الاثنين، 24 مارس 2014

محاضرة ادارة منشآت مالية 2 ::


محاضرة ادارة منشآت مالية 2 ::

محاضرات كليه تجارة جامعة المنصورة,نتائج جامعه المنصورة ,كلية التجارة جامعه المنصورة ,Tegara mans
محاضرة 2 إدارة منشات مالية


* يتم تداول الاموال في المجتمع كالتالي ::
1. اذا احتاجت احدى الشركات الى اموال للقيام باستثمارات جديدة فان الشركة في هذه الحالة تسمى البائع .
2. اصدار اسهم اذا كانت الشركة تفضل وجود شركاء في نشاطها واصدار سندات اذا كانت الشركة التي تحتاج الاموال ترغب في الحصول على هذه الاموال دون ان يشاركها الحصول في الادارة ويسمى التمويل بالاسهم او السندات بالتمويل بالاوراق المالية ( اداة التمويل بالاوراق المالية ) .
3. تقوم الشركة التي تحتاج الى اموال وحددت طريقة الحصول عليها بالاتجاه الى مؤسسة مالية للحصول على التمويل المطلوب ( المؤسسة المالية اما مصرفية بنك او غير مصرفية شركة توزيع ) وتعتبر هذه العناصر هي العنصر الثالث من عناصر النظام المالي .
4. تقوم المؤسسة المالية بطرح الاوراق المالية او الادوات المالية في ما يسمى سوق الاوراق المالية وهو مصطلح ﻻ يحل محل البورصة .
5. يتقدم الافراد او الشركات الذين يتوافر لديهم الاموال لشراء الاوراق المالية من السوق وهم ما يسمون بالمستثمرين .
---------------------------------------------------------------------

* أنواع المؤسسات المالية ::
اتضح من الدراسة في الجزء السابق ان المؤسسات المالية تنقسم الى 3 مجموعات ::
1. المؤسسات المالية المصرفية وهي المجموعة التي تنقسم الى الانواع التالية ::
- اوﻻ البنوك التجارية :: وهي تنقسم حسب طريقة التعامل مع المودعين الى بنوك تجارية تقليدية واسلامية والفرق بينهم في طريقة تشغيل الاموال ومحاسبة العملاء.

2. البنوك المتخصصة العقارية او الزراعية والمؤسسات المالية غير المصرفية :: وهي مؤسسات مالية لا تتخذ شكل البنوك ولكن نشاطها يقتصر على التعامل في الاموال ولكنها تتخذ شكل شركات وليس مصارف ومن اهمها :: صناديق الاستثمار وشركات التامين وشركات التمويل .

3. مؤسسات توزيع الاوراق المالية وتقتصر مهمتها على تسويق الاوراق المالية الخاصة بالشركات ومن اهمها مكاتب السمسرة ومصرفي الاستثمار .

* ملاحظات هامة ::
1. تركز الدراسة في المقرر على المؤسسات المالية التالية ::
أ. البنوك المصرفية التجارية
ب. البنوك التجارية الاستثمارية
جـ . صناديق الاستثمار

2. التقسيم السابق للمؤسسات المالية اصبح غير مفعول به حاليا حيث اصبحت كل مؤسسة تمارس جميع الوظائف المالية وتتم هذه العملية وفي هذه الحالة تسمى المؤسسة المالية باسم البنوك او المؤسسات الشاملة كما تسمى احيانا بنوك التجزئة وتسمى ايضا هذه المؤسسات باسم مؤسسات الخدمات تحت سقف واحد .

3. في حالة الاقراض يقوم البنك بتقديم الاموال لطرف ثالث ويسعى العميل او المقترض ليقوم هذا العميل بتنفيذها بنفسه فان البنك هو الذي يقوم بتشغيل الاموال اما من خلال شراء اوراق مالية او عن طريق انشاء مشروعات جديدة ويسمى الاستثمار في هذه الحالة الاستثمار بنفسه باسم الاستثمار المباشر .

4. عند اعداد ميزانية اي مؤسسة مالية يجب ان يراعى ما يلي ::
أ. ان يتم ترتيب الجانب الايسر من الميزانية من خلال البدء بالتزامات الشركة تجاه المساهمين والسبب في هذا الترتيب هو ان حقوق المقرضين تاتي في المرتبة في الاولى من الاهمية بالنسبة للشركة ﻻن القانون بعمل حماية للمقرضين وهذه الحماية تتيح لهم طلب تصفية المؤسسة اذ لم تتمكن من سداد ديونهم وهذه الحماية ليست متاحة للمساهمين او الملاك وعلى اعتبار انهم هم الذين يديرون الشركة .
اما المؤسسات المالية فيتم الترتيب كما يلي ::
حقوق المودعين اولا ثم لو بنك استلف من بنك تاني ثم حقوق اصحاب البنك الدائنين وبالنسبة لجانب استخدامات الاموال او الاصول وهو الجامب الايمن من الميزانية يتم ترتيبه كما يلي في الشركات غير المالية الاصول المتداولة :: البدء بالاصول المتداولة على اساس انها اول صفر تعتمد عليه الشركة في سداد التزاماتها ثم ادراج الاصول الثابتة بعد ذلك .

* اما ميزانية المؤسسات المالية فلابد من ترتيبها كما يلي ::
1. الاصول النقدية .
2. الاستمارات في الاوراق المالية او الاستمارات المباشرة .
3. القروض .
والسبب في هذا الترتيب ان الاستمارات سهلة التحول للنقدية على عكس القروض التي يضطر البنك للانتظار حتى موعد استحقاقها .

لتحميل PDF
محاضرات كليه تجارة جامعة المنصورة,نتائج جامعه المنصورة ,كلية التجارة جامعه المنصورة ,Tegara mans


0 التعليقات :

إرسال تعليق